مجتمع غرداية #الشيخ سليمان بن حاج داود - منتدى
[ رسائل جديدة · المشاركين · قواعد المنتدى · بحث · RSS ]
صفحة 1 من%1
منتدى » منتديات التاريخ » منتدي شخصيات من التاريخ » الشيخ سليمان بن حاج داود (يلقي كلمة للإساتذ ولمؤرخين ولعلماء ولصحفيين في وارقلة جنوب)
الشيخ سليمان بن حاج داود
التاريخ: السبت, 2012-12-01, 3:39 AM | رسالة # <1 khettara

الشيخ سليمان

الشيخ سليمان بن حاج داود بن يوسف ممن وهب نفسه لخدمة الإسلام وللدعاية إلى سبيل المؤمنين منذ أن كان فتيا لم يبلغ العشرين من عمره إذا التحق بالشيخ عبد الحميد بن باديس ولازم جواره إلى جوانب إخوانه من العلماء الجزائريين مجاهدين في سبيل إعلان كلمة الله بنصرة الإسلام في زمن ساد فيه ظلم وإستبداد الإستعمار.

تباعاً لنفس النهج أسس بعد ذلك جمعية الهدى لتدريس ونشر الثقافة العربية الإسلامية بقسنطينة ثم استرسل كفاحه بالجنوب رفقة الشيخ إبرهيم بيوض والشيخ الحاج إبرهيم أبواليقظان والشيخ عبد الرحمن بكلي فقاموا بحركة إصلاحية دينية اجتماعية قوية أسسوا المدارس والمعاهد عمدا لها.

أسس في سنة 1945م جمعية ومدرسة النهضة بالعطف - غرداية - لتدريس العلوم الإسلامية والعربية ولم يستسلم للعرقلة الأستعمارية التي استعملت كل طرقها التعسفية من سجن ونفي وإبعاد ... وأبى مع إندلاع الثورة التحريرية إلا أن يقوم بواجبه ويتابع كفاحه مع إخوانه وقد قام مناضلا يحب الوطن والجهاد في سبيل الله إلي جانب إخوانه ضمن الولاية السادسة.

كما شارك بعد الإستقلال في تأسيس جمعية القيم لأحياء التراث الإسلامي ونشر التعاليم الإسلامية. ولم يستسلم شيخنا لشيخوخته فما زال رغم سنه البالغ ينشط في المحافل الإسلامية ومنها ملتقيات الفكر الإسلامي ... وحق فيه مالقب به في الملتقى الإسلامي شاب الشيوخ وشيخ الشباب
وافته المنية عن عمر يقارب تسعين عاما في 28 ماي 1992م رحمه الله.







لجنة دفاع عن فلسطين سنة 1948م من أبرز الشخصيات تمثل الجزائر:
1- الجالسين من اليسار إلى اليمين:
*- الشيخ الحاج إبراهيم أبو يقظان *- الشيخ توفيق المدني *- الشيخ العربي أتبسي *- الشيخ بشير الإبراهيمي *- الشيخ إبراهيم بيوض
2- ومن الواقفين :
*- الشيخ خيرالدين واقف وراء الشيخ أبو يقظان *- الشيخ سليمان بن يوسف واقف ثاني من اليمين




إعلان إستقلال الجزائر في ولاية السادسة سنة 1962م ،الشيخ سليمان داود بن يوسف يلقي الكلمة وبجانبه العقيد شعباني

رئيس الولاية السادسة




الشيخ سليمان داود بن يوسف يلقي كلمة للإساتذ ولمؤرخين ولعلماء ولصحفيين في وارقلة جنوب الجزائر بحضور ملود قاسم (وزير الشؤن الدينية) و مهدي بوعبدلي وعبد الرزاق قسوم وإحسان عباس وغيرهم (مؤتمرات للفكر الإسلامي التي تنظمه وزارة الشؤن الدينية بالجزائر سنة 1977م)

تثبيت: 9713296.jpg(57Kb) · 7598171.jpg(146Kb) · 8488679.jpg(128Kb) · 8914700.jpg(133Kb) · 8539435.jpg(40Kb)




تم تحرير الرسالة
 
مجموعة: المدراء
رسائل: 32
جوائز: 0 +
سمعة: 1 ±
ملاحظات: ±
حالة: Offline
[ ( DZ) ]
منتدى » منتديات التاريخ » منتدي شخصيات من التاريخ » الشيخ سليمان بن حاج داود (يلقي كلمة للإساتذ ولمؤرخين ولعلماء ولصحفيين في وارقلة جنوب)
صفحة 1 من%1
بحث:

دردشة-مصغرة
200
تصويتنا
قيم موقع مجتمع غرداية
مجموع الردود: 39
طريقة الدخول